ما هي الأسواق التي تقدم معظم الفرص للتمور من الأردن؟
مقدمة:
الأردن كدولة مصدرة دخلت مؤخرا السوق العالمية للتمور، ولقد نمت الصادرات إلى 23.7 مليون دولار أمريكي في عام 2020. وفي السنوات القادمة يمكن العثور على فرص جيدة في تركيا والمملكة المتحدة وقطر وهولندا وإندونيسيا والسويد والمغرب.
تتضمن هذه الوثيقة تحليلاً للصادرات الأردنية والواردات العالمية ، واستنتاجاً حول إمكانات النمو والفرص لمصدري التمور من الأردن. جميع البيانات المقدمة هي بيانات قيمة ، لأنها الأكثر اكتمالاً وحداثة.
وصف المنتج:
يتم إنتاج نوعين رئيسيين من التمور في الأردن: البرحي والمجدول.
بينما يعتبر البرحي من الأنواع الممتازة ، فإن عدم الاهتمام بعمليات ما بعد الحصاد يؤدي إلى انخفاض جودته ويؤثر على أسعار البيع.
لهذا السبب ، تتكون معظم الصادرات من تمور المجهول. والمجهول هو من أغلى الأصناف ويتم زراعته في عدد قليل من البلدان: الأردن وإسرائيل والأراضي الفلسطينية والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب والمملكة العربية السعودية.
للتحليل الإحصائي ، يتم استخدام رمز التسمية المدمجة 08041000 (التمور الطازجة أو المجففة). وهذا يشمل جميع أصناف التمور ، مما يعني أن صنف دجلة نور (بشكل رئيسي من تونس) مدرج أيضًا في التحليل
أين تصدر التمور الأردنية حاليا؟
يوضح الرسم البياني أهم أسواق التصدير للتمور من الأردن. ويظهر أن قطر والمغرب ولبنان وفرنسا والمملكة العربية السعودية والكويت هي الوجهات الرائدة.
ما هو موقع الأردن في السوق الدولية؟
يلاحظ بأن أكبر مصدري التمور في جميع أنحاء العالم هم تونس وإسرائيل والمملكة العربية السعودية وإيران والجزائر والولايات المتحدة الأمريكية والعراق وباكستان، تصدر تونس والجزائر بالدرجة الأولى تمور دجلة نور، وتعتبر الإمارات العربية المتحدة مركزًا تجاريًا مهمًا في الشرق الأوسط (لا يوجد إنتاج خاص بها ، وبالتالي فهي غير معروضة في الشكل أعلاه).احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة السادسة في عام 2020 بسبب انخفاض حجم الحصاد في العراق وباكستان مما تسبب في انخفاض حاد في كمية الصادرات من هذه البلدان وبالتالي تقدم الولايات المتحدة عليها.
حصة الأردن في التجارة العالمية للتمور نمت ببطء ووصلت إلى 1.5٪ في عام 2020. ولا يوجد أي من الأسواق يُصنف فيه الأردن بين أكبر 3 موردين رائدين. وهذا يعني أن هناك العديد من الفرص والبلدان التي يمكن التركيز عليها وزيادة حصة الأردن فيها.
يتنافس الأردن بشكل رئيسي مع الدول الموردة الأخرى من الشرق الأوسط ، ومن حيث التعرفة الجمركية على الواردات المطبقة في جميع أنحاء العالم ، يمكن اعتبار تجارة التمور مجالًا متكافئًا. مع استثناء رئيسي واحد: حيث تتمتع إسرائيل والأردن بإعفاءات جمركية (0 %) إلى الاتحاد الأوروبي ، مقابل 5-8٪ للدول الموردة الأخرى من شمال إفريقيا والشرق الأوسط.
ما هي اتجاهات التجارة في أكبر 20 سوقًا مستوردة؟
تعطي الدول الرائدة في استيراد التمور في العالم مؤشرًا جيدًا على حجم السوق ، على الرغم من أن هذا التحليل يتجاهل الإنتاج المحلي. وفيما يلي رسم بياني يبين أكثر 20 دولة مستوردة للتمور يوضح الرسم البياني أن الهند كانت إلى حد بعيد أكبر سوق للتمور في عام 2020 (يشار إليه بمجموع الشريط الأزرق والبرتقالي) وأيضًا في عام 2016 (المشار إليه بواسطة الشريط البرتقالي).
كما أن المغرب وفرنسا والإمارات العربية المتحدة هي أيضا دول مستوردة كبيرة. ومع ذلك تعد الإمارات العربية المتحدة مركزًا تجاريًا للتمور أغلبه معد للتصدير لأن السوق المحلي صغير نوعًا ما. وتكمل ألمانيا وإندونيسيا والمملكة المتحدة المراكز السبعة الأولى. ومن بين كل هذه البلدان فقد نمت واردات إندونيسيا بشكل أسرع.
ما هي الأسواق المثيرة للاهتمام في المستقبل؟
- باتباع نموذج يعتمد على إحصاءات التجارة ومتغيرات أخرى ، تم إدراج تركيا والمملكة المتحدة وقطر وهولندا وإندونيسيا والسويد والمغرب كأسواق ذات أعلى إمكانات للتمور من الأردن.
- تضمن المنهجية حسابًا يعتمد على قيم الواردات ، ونمو الواردات ، والتصدير (النمو) من الأردن ، والتعرفة الجمركية التي يواجهها الأردن مقارنة بالمنافسين الرئيسيين في السوق ، ومتوسط مسافة الموردين ، وتركز الموردين ، ونوافذ الاستيراد ، والناتج المحلي الإجمالي. بناءً على هذا التحليل ، يُعتقد أن البلدان الواردة في الجدول 1 لديها إمكانات جيدة للاستيراد من الاردن في المستقبل
- الجدول 1 - أهم 7 أسواق تصدير محتملة للتمور من الأردن.
البلد |
قيمة الواردات 2020 مليون دولار أمريكي |
النمو السنوي 16-20 |
قيمة الاستيراد 2020 من الاردن مليون دولار أمريكي |
النمو السنوي '16 -'20 من الاردن |
نافذة التجارة / متوسط المسافة |
تركز الموردين |
الناتج المحلي الاجمالي |
تركيا |
57 |
48% |
2.3 |
76% |
+ |
++ |
+ |
المملكة المتحدة |
77 |
43% |
3.2 |
90% |
0 |
+++ |
0 |
قطر |
18 |
37% |
3.7 |
98% |
+ |
++ |
+ |
هولندا |
65 |
58% |
0.5 |
158% |
0 |
++ |
0 |
اندونيسيا |
81 |
58% |
0.3 |
116% |
0 |
++ |
++ |
السويد |
11 |
44% |
0.7 |
177% |
0 |
++ |
+ |
المغرب |
158 |
45% |
1.3 |
38% |
+ |
+ |
+ |
++ = ايجابي جدا
+ = ايجابي
0 = طبيعي
• = سالب
نصائح:
- ركز جهودك التسويقية والمبيعات على مجموعة محدودة من البلدان في منطقة واحدة.
- يمكن أن تكون أوروبا منطقة مثيرة للاهتمام لشركتك ، حيث توجد أعلى الفرص للتمور الأردنية في المملكة المتحدة وهولندا والسويد.
- البلدان الأخرى ذات الإمكانات العالية هي تركيا وقطر في الشرق الأوسط وإندونيسيا في آسيا.
- تقديم منتج أو خدمة بديلة للعملاء المحتملين للتميز عن المنافسين. ولا يمكنك القيام بذلك إلا بعد إجراء دراسة مفصلة في السوق المطلوب .
مواضيع ذات صلة: