ما هي الأسواق التي تقدم معظم الفرص للخيار من الأردن؟
مقدمة:
صدرت الأردن ما قيمته 24 مليون دولار من الخيار في عام 2020 إلى دول الشرق الأوسط، وعلى مدى السنوات القادمة يمكن العثور على فرص جيدة في دول أوروبا الشرقية مثل بولندا ورومانيا وإستونيا والمجر والتشيك ولاتفيا وكرواتيا. تتضمن هذه الوثيقة تحليلاً للصادرات الأردنية والواردات العالمية ، واستنتاجاً حول إمكانات النمو والفرص المتاحة لمصدري الخيار من الأردن.
جميع البيانات المقدمة هي بيانات قيمة ، لأنها الأكثر اكتمالاً وحداثة
وصف المنتج:
الخيار Cucumber (Cucumis sativus) من عائلة القرعيات، هو نبات زاحف يزرع على نطاق واسع وعادة ما يحمل ثمارًا أسطوانية الخيار والتي تستخدم كخضروات.
للتحليل الإحصائي ، تم استخدام كود التسمية المجمعة(070700) للخيار الطازج أو المبرد
أين يصدر الخيار الأردني حاليا؟
يوضح الرسم البياني أهم أسواق تصدير الخيار من الأردن. ويظهر أن الكويت وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين هي الوجهات الرائدة ، تليها المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وقطر.
ما هو موقع الأردن في السوق الدولية؟
أكبر مصدري الخيار في جميع أنحاء العالم هم إسبانيا والمكسيك وهولندا وكندا حيث تعتبر هذه البلدان إلى حد بعيد الموردين الرئيسيين ، وهي مسؤولة عن إجمالي 79٪ من الصادرات العالمية ، وزادت صادراتها بين عامي 2016 و 2020. وتستهدف سوقين مختلفين: بينما تزود إسبانيا وهولندا البلدان الأوروبية بشكل أساسي ، تركز المكسيك وكندا على الولايات المتحدة الأمريكية
يحتل الأردن المرتبة العاشرة بين أكبر مصدري الخيار ، بحصة قدرها 0.8٪ في التجارة العالمية في عام 2020. وانخفضت صادرات البلاد من الخيار من 39 مليون دولار أمريكي في عام 2016 إلى 24 مليون دولار أمريكي في عام 2020 ، وهو ما يُترجم إلى انخفاض بنسبة 39٪. تركز الأردن حاليًا على دول الشرق الأوسط ، حيث تعد بشكل عام من بين الموردين الرئيسيين ، دون تقديم أي كمية إلى الاتحاد الأوروبي.
هذا يعني أن هناك فرصًا والعديد من البلدان التي يمكن التركيز عليها. ومن المهم أن ندرك أنه يوجد في العديد من البلدان المجاورة توافر جيد للخيار المحلي المنتج أو القريب منه.
من حيث التعريفات الجمركية على الواردات المطبقة في جميع أنحاء العالم ، يمكن اعتبار تجارة الخيار ساحة لعب متكافئة ، على الرغم من أن بعض المنافسين للأردن لا يتمتعون بإمكانية الوصول إلى الاتحاد الأوروبي للتعريفة الجمركية الصفرية (وعلى الأخص تركيا بنسبة 28٪).
ما هي اتجاهات التجارة في أكبر 20 سوقًا مستوردة؟
تعطي الدول الرائدة في استيراد الخيار في العالم مؤشرًا جيدًا على حجم السوق ، على الرغم من أن هذا التحليل يتجاهل الإنتاج المحلي. وعادة ما تكون البلدان ذات الإنتاج الكبير أيضًا أسواقًا كبيرة للخيار ؛ ولكن نظرًا لأنه يمكن اعتبار المنافسة من الموردين المحليين في هذه الأسواق قوية نسبيًا ، فإن التركيز هنا ينصب على البلدان التي (على الأقل إلى حد معين) تعتمد على الواردات
يوضح الرسم البياني الثاني أن الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا كانتا إلى حد بعيد أكبر أسواق الخيار في عام 2020 (يشار إليها بمجموع الشريط الأزرق والبرتقالي) وفي عام 2016 (المشار إليه بواسطة الشريط البرتقالي).كان لديهم أكبر نمو مطلق للواردات بين عامي 2016 و 2020. المملكة المتحدة هي أيضًا مستورد كبير. أكملت هولندا وفرنسا وبولندا وتشيكيا قائمة أكبر 7 مستوردين ، 6 منهم في أوروبا. وبالمثل ، زادت بولندا والتشيك من وارداتهما بسرعة خاصة.
ما هي الأسواق المثيرة للاهتمام في المستقبل؟
وفقًا لنموذج يعتمد على إحصاءات التجارة ومتغيرات أخرى ، تم إدراج بولندا ورومانيا وإستونيا والمجر وتشيكيا ولاتفيا وكرواتيا في قائمة 7 أسواق تتمتع بأعلى إمكانية للخيار من الأردن. ومن المثير للاهتمام أن هذه الدول هي سبع دول أعضاء في أوروبا الشرقية وفي الاتحاد الأوروبي
تتضمن المنهجية حسابًا يعتمد على قيم الواردات ، ونمو الواردات ، والتصدير (النمو) من الأردن ، والتعريفات التي يواجهها الأردن مقارنة بالمنافسين الرئيسيين في السوق ، ومتوسط مسافة الموردين ، وتركيز الموردين ، ونوافذ الاستيراد ، والناتج المحلي الإجمالي. بناءً على هذا التحليل ، يُعتقد أن البلدان الواردة في الجدول (1) تقدم إمكانات جيدة للمستقبل
جدول 1 - أهم 7 أسواق لتصدير الخيار من الأردن
البلد |
قيمة الواردات 2020 (مليون دولار امريكي) |
النمو السنوي '16-'20 |
قيمة الاستيراد 2020 من الاردن (مليون دولار امريكي) |
النمو السنوي '16-'20 من الاردن |
نافذة التجارة / متوسط المسافة* |
تركزالموردين |
الناتج المحلي الاجمالي |
بولندا |
77 |
47% |
0 |
0% |
+ |
+ |
++ |
رومانيا |
23 |
42% |
0 |
0% |
- |
++ |
++ |
استونيا |
8 |
46% |
0 |
0% |
- |
++ |
++ |
هنغاريا |
19 |
52% |
0 |
0% |
- |
+ |
++ |
التشيك |
72 |
43% |
0 |
0% |
- |
+ |
++ |
لاتفيا |
9 |
47% |
0 |
0% |
- |
+ |
++ |
كرواتيا |
7 |
40% |
0 |
0% |
- |
++ |
+ |
++ = ايجابي جدا
+ = ايجابي
0 = متعادل
- = سالب
نصائح:
ركز جهودك التسويقية والمبيعات على مجموعة محدودة من البلدان ، من الناحية المثالية في منطقة واحدة. يمكن أن تكون أوروبا منطقة مثيرة للاهتمام للاردن ، حيث تتمتع بإمكانيات عالية للخيار الأردني في دول أوروبا الشرقية مثل بولندا ورومانيا وإستونيا والمجر والتشيك ولاتفيا وكرواتيا.
تقديم منتج أو خدمة بديلة للعملاء المحتملين للتمييز عن المنافسة ولا يمكنك القيام بذلك إلا بعد إجراء تحقيق قوي في السوق.