ما هي الأسواق التي تقدم معظم الفرص للفلفل الحلو من الأردن؟
مقدمة:
صدرت الأردن ما قيمته 36 مليون دولار من الفلفل الحلو في عام 2020،وعلى مدى السنوات القادمة يمكن العثور على فرص جيدة للتوسع في المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت وقطر وهنغاريا والإمارات العربية المتحدة وعمان وروسيا. تتضمن هذه الوثيقة تحليلاً للصادرات الأردنية والواردات العالمية ، واستنتاجاً حول إمكانات النمو والفرص لمصدري الفلفل الحلو من الأردن.
جميع البيانات المقدمة هي بيانات قيمة ، لأنها الأكثر اكتمالاً وحداثة.
وصف المنتج:
الفلفل الحلو (Capsicum annuum) ، من العائلة الباذنجانية (Solanaceae) ، يستخدم الفلفل الحلو في السلطات والأطباق المطبوخة وهو غني بفيتامين أ وفيتامين ج.الفلفل الحلو يمكن أن يكون أخضر أو أحمر أو أصفر أو برتقالي. تزرع نباتات الفلفل الحلو على شكل نباتات سنوية ، ويتم حصاد الأصناف الخضراء قبل ظهور الصبغة الحمراء أو الصفراء - بشكل عام بعد حوالي 60-80 يومًا من الزراعة .
للتحليل الإحصائي ، تم استخدام كود التسمية المركب (070960) .
أين يصدر الفلفل الحلو الأردني حاليا؟
يوضح الرسم البياني أهم أسواق تصدير الفلفل الحلو من الأردن. ويظهر أن المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين هي الوجهات الرائدة ، تليها الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وإسرائيل.
ما هو موقع الأردن في السوق الدولية؟
أكبر مصدري الفلفل الحلو في جميع أنحاء العالم هم المكسيك وإسبانيا وهولندا. هذه البلدان هي إلى حد بعيد الموردين الرئيسيين ، وهي مسؤولة عن إجمالي 65٪ من الصادرات العالمية ، وزادت صادراتها بين عامي 2016 و 2020. وتستهدف سوقين مختلفين،بينما تركز المكسيك على الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وهولندا توريد الدول الأوروبية بشكل رئيسي.
يحتل الأردن المرتبة السادسة عشر بين أكبر مصدري الفلفل الحلو ، بحصة 0.01٪ في التجارة العالمية في عام 2020. وانخفضت صادرات البلاد من الفلفل الحلو من 45 مليون دولار أمريكي في عام 2016 إلى 36 مليون دولار أمريكي في عام 2020 ، وهو ما يُترجم إلى انخفاض بنسبة 21٪. يركز الأردن حاليًا بشكل أساسي على دول الشرق الأوسط ، حيث يعد بشكل عام من بين الموردين الرئيسيين.
من حيث التعريفات الجمركية على الواردات المطبقة في جميع أنحاء العالم ، يمكن اعتبار تجارة الفلفل الحلو ساحة متكافئة للأردن ومنافسيه الرئيسيين.
ما هي اتجاهات التجارة في أكبر 20 سوقًا مستوردة؟
تعطي البلدان المستوردة الرائدة في العالم للفلفل الحلو مؤشرًا جيدًا على حجم السوق ، على الرغم من أن هذا التحليل يهمل الإنتاج المحلي. وعادة ما تكون البلدان ذات الإنتاج الكبير أيضًا أسواقًا كبيرة للفلفل الحلو ؛ ولكن نظرًا لأنه يمكن اعتبار المنافسة من الموردين المحليين في هذه الأسواق قوية نسبيًا ، فإن التركيز هنا ينصب على البلدان التي (على الأقل إلى حد معين) تعتمد على الواردات.
يُظهر الرسم البياني أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت إلى حد بعيد أكبر سوق للفلفل الحلو في عام 2020 (يُشار إليه بمجموع الشريط الأزرق والبرتقالي) وفي عام 2016 (يُشار إليه بالشريط البرتقالي). كما كان لديها أكبر نمو مطلق للواردات بين عامي 2016 و 2020.
ألمانيا والمملكة المتحدة هما أيضًا من كبار المستوردين. تكمل فرنسا وكندا وهولندا والاتحاد الروسي المراكز السبعة الأولى. وبالمثل ، نمت الواردات الروسية الأسرع من بين أعلى 7.
ما هي الأسواق المثيرة للاهتمام في المستقبل؟
وفقًا لنموذج يعتمد على إحصاءات التجارة ومتغيرات أخرى ، تم إدراج المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت وقطر وهنقاريا والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وروسيا كأسواق تتمتع بأعلى إمكانات الفلفل الحلو من الأردن.
تتضمن المنهجية حسابًا يعتمد على قيم الواردات ، ونمو الواردات ، والتصدير (النمو) من الأردن ، والتعريفات التي يواجهها الأردن مقارنة بالمنافسين الرئيسيين في السوق ، ومتوسط مسافة الموردين ، وتركز الموردين ، ونوافذ الاستيراد ، والناتج المحلي الإجمالي. بناءً على هذا التحليل ، يُعتقد أن البلدان الواردة في الجدول 1 تقدم إمكانات جيدة للمستقبل.
يوضح الجدول 1 أن الأردن يصدر بالفعل إلى الدول السبع. في حالة الكويت ، يعتبر الأردن أكبر مورد بنسبة 70٪.
الأردن هو أيضا المورد الرئيسي للبحرين. في حالة الكويت والإمارات العربية المتحدة ، يكون تركيز الموردين مرتفعًا ، لكنه مفيد للأردن حيث يُعتقد أن الكويت والإمارات العربية المتحدة أقل انفتاحًا على الموردين الآخرين (بالنسبة للأسواق الجديدة ، سيكون التركيز المنخفض للموردين هو الأفضل ، لأن ذلك يمكن تشير إلى أن السوق مفتوح للاستيراد من مجموعة متنوعة من البلدان الموردة).
الجدول 1 - أكبر 8 أسواق تصدير محتملة للفلفل الحلو من الأردن.
البلد |
قيمة الواردات 2020 (مليون دولار امريكي) |
النمو السنوي '16-'20 |
قيمة الاستيراد 2020 من الاردن (مليون دولار امريكي) |
النمو السنوي '16-'20 من الاردن |
نافذة التجارة / متوسط المسافة * |
تركز الموردين |
الناتج المحلي الاجمالي |
السعودية |
25 |
35% |
15.903 |
28% |
+ |
++ |
+ |
البحرين |
6 |
21% |
3.847 |
32% |
+ |
+ |
+ |
الكويت |
14 |
24% |
9.626 |
27% |
+ |
++ |
0 |
قطر |
16 |
42% |
0.28 |
-39% |
+ |
++ |
+ |
هنغاريا |
21 |
45% |
0.49 |
93% |
- |
++ |
+ |
الامارات |
38 |
27% |
2.053 |
0% |
+ |
++ |
|
عمان |
6 |
35% |
1.317 |
12% |
+ |
+ |
+ |
روسيا |
176 |
40% |
0.204 |
-10% |
+ |
+ |
- |
++ = ايجابي جدا
+ = ايجابي
0 = متعادل
- = سالب
نصائح:
• ركز جهودك التسويقية والمبيعات على مجموعة محدودة من البلدان ، من الناحية المثالية في منطقة واحدة. منطقة مثيرة للاهتمام للأردن يمكن أن تكون منطقة الشرق الأوسط ، مع إمكانات عالية للفلفل الحلو الأردني في المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.
• تقديم منتج أو خدمة بديلة للعملاء المحتملين للتمييز عن المنافسة. لا يمكنك القيام بذلك إلا بعد إجراء تحقيق قوي في السوق.
مواضيع ذات صلة: