التعليمات والتشريعات الخاصة بتصدير التمر إلى المانيا

 

 

1

المقدمة:

يتطلب تصدير التمور إلى المانيا الحفاظ على معايير عالية لسلامة الأغذية وجودتها. وأصبح السلوك الاجتماعي والبيئي المسؤول أيضًا شرطًا مسبقًا لممارسة الأعمال التجارية ، وغالبًا ما يطلب المشترون الشهادات كضمان. ومع ذلك هناك أيضًا فرص لتمييز نفسك من خلال تطبيق معايير سوق إضافية أو متخصصة.

 

2

تصنيف المنتج / وصف المنتج :

"التمر هو ثمرة شجرة نخيل التمر (Phoenix dactylifera) واعتمادًا على نضج الثمار ، يشار إلى التمور على أنها طازجة أو مجففة. نادرًا ما يتم بيع التمور الطازجة (التي تحتوي على نسبة رطوبة تزيد عن 50٪) في الأسواق الأوروبية.

موسم التمور الطازجة قصير جدًا في البلدان المنتجة ، وهناك أصناف قليلة فقط مناسبة للأكل في هذه المرحلة. لذلك ستناقش هذه المعلومات فقط السوق الأوروبية للتمور المجففة (محتوى الرطوبة أقل من أو يساوي 30٪) .

3

ما هي المتطلبات الإلزامية للتمور الطازجة؟

3.1 تمهيد :

عند تصدير التمور إلى المانيا يجب الالتزام بمتطلبات سلامة الأغذية وجودة المنتج.

للحصول على قائمة كاملة بالمتطلبات القانونية ، استشر مكتب المساعدة التجارية بالاتحاد الأوروبي EU Trade Helpdesk، حيث يمكنك تحديد الرمز المحدد (0804100030).

 

3.2 الاستخدام المحدود لمبيدات الآفات :

لتجنب المخاطر الصحية والبيئية ، حدد الاتحاد الأوروبي (EU) الحد الأقصى لمستويات المخلفات (MRLs) لمبيدات الآفات في المنتجات الغذائية وعليها. سيتم سحب المنتجات التي تحتوي على مبيدات حشرية أكثر من المسموح به من السوق الأوروبية.

لاحظ أن المشترين في المانيا يستخدمون الحدود القصوى للمخلفات التي هي أكثر صرامة من الحدود القصوى للمخلفات المنصوص عليها في التشريعات الأوروبية.

إدارة مبيدات الآفات في ألمانيا تحملك الكثير من المسؤولية كمنتج أو مصدر حيث يطلب المشترين الحصول على معلومات أولية حول سجلات رش المبيدات ، ويتم فحص الشحنات قبل إرسالها إلى بائع التجزئة. بالنسبة للأعمال المستقبلية يجب أن تأخذ في الاعتبار أن مسؤوليتك كمصدر ستلعب دورًا مهمًا لأن سلاسل البيع بالتجزئة تضع مزيدًا من الضغط على مورديها.

نصائح:

استخدم قاعدة بيانات الاتحاد الأوروبي لمبيدات الآفات لمعرفة حدود متبقيات المبيدات لمنتجك EU Pesticide Database. يمكنك اختيار منتجك أو مبيد الآفات وتعرض قاعدة البيانات قائمة الحدود القصوى للمبيدات.

تطبيق الإدارة المتكاملة للآفات (IPM) لتقليل كمية المبيدات. المكافحة المتكاملة للآفات هي استراتيجية لمكافحة الآفات الزراعية وهي أيضًا جزء من شهادة GLOBALG.A.P،حيث يستخدم فيها ممارسات المكافحة الطبيعية مثل استخدام الأعداء الطبيعية للآفات،كلما قل استخدام المواد الكيميائية كان وضعك التسويقي أفضل للتصدير إلى أوروبا.

 

3.3 تجنب الملوثات :

الملوثات هي المواد التي لم يتم إضافتها عمدًا إلى الطعام ولكنها قد تكون موجودة نتيجة المراحل المختلفة لإنتاجها أو تعبئتها أو نقلها أو الاحتفاظ بها وذلك على غرار الحدود القصوى لمتبقيات المبيدات ، وضع الاتحاد الأوروبي حدودًا للعديد من الملوثات، بالنسبة للتمور فإن مخاوفك الرئيسية ستكون تلوث الرصاص والكادميوم . 

جدول يوضح  الحدود الحالية للرصاص والكادميوم في التمور الطازجة

الملوثات

الحد الأعلى المسموح به

الكادميوم

0.050 mg/kg wet weight

الرصاص

0.10 mg/kg wet weight

 

نصائح:

 حافظ على اتصال جيد مع المشترين ، لأنهم سيبقونك على اطلاع دائم بالتغييرات في اللوائح التي تؤثر على أعمال التمور الجديدة.

 

3.4 لوائح صحة النبات والصحة النباتية :

يجب أن تتوافق التمور الطازجة التي يتم تصديرها إلى الاتحاد الأوروبي مع التشريعات الأوروبية European legislation المتعلقة بصحة النبات. وضع الاتحاد الأوروبي متطلبات الصحة النباتية phytosanitary requirements لمنع دخول وانتشار الكائنات الحية الضارة بالنباتات والمنتجات النباتية في أوروبا.

تخضع معظم التمور الطازجة لفحوصات صحية ، وتتطلب شهادات الصحة النباتية قبل الشحن.

منذ 1 أيلول/ 2019 ، رفد التوجيه الأوروبي الجديد (الاتحاد الأوروبي) 2019/523 new European Directive (EU) 2019/523 متطلبات الصحة النباتية بتدابير وقائية إضافية على سبيل المثال للحد من مخاطر ذبابة الفاكهة.

3.5 معايير التسويق :

يجب أن تتوافق التمور مع معايير التسويق العامة (GMS) في الملحق الأول ، الجزء أ من لائحة الاتحاد الأوروبي رقم 543/2011.

تضع التشريعات الأوروبية معايير تسويق عامة ومحددة marketing standards في الدستور الغذائي للحد الأدنى من إشتراطات جودة التمور الطازجة.

يحدد معيار التسويق خصائص منتجات "الدرجة الممتازة" ، والدرجة الأولى والدرجة الثانية ، والحد الأدنى للنضج ، ودرجات الحجم المختلفة ، والتفاوتات المسموح بها في الجودة والحجم. توفر هذه المعايير إرشادات للشركات ولا تتغير بشكل عام إلا قليلاً بمرور الوقت.

3.6 مراقبة المواد الغذائية المستوردة في دول الاتحاد الأوروبي :

لضمان سلامة الغذاء وتجنب الأضرار البيئية ، سيخضع التمر لضوابط رسمية. يتم تنفيذ هذه الضوابط للتأكد من أن جميع التمور التي يتم تسويقها في السوق الأوروبية آمنة ومتوافقة مع جميع المواد المعمول بها

يتم إجراء فحوصات صحة النبات الإجبارية على جميع النباتات والمنتجات النباتية القادمة من دول خارج الاتحاد الأوروبي من أجل:

التأكد من أن الشحنة تفي بمتطلبات الاتحاد الأوروبي.

للتأكد من أن بطاقة بيان الشحنة مطابقة للشهادة.

التفتيش والتأكد من خلو الشحنة من الحشرات الضارة.

تضع دول الاتحاد الأوروبي رسومًا على إجراء الفحوصات للوثائق وبطاقة البيان وصحة النبات ، على أن يدفعها المستورد أو المخلص على البضاعة. عادة ما يتم تسوية هذه الرسوم على حساب المبيعات والدفع النهائي للمشتري.

بالنسبة لمستوردي الفواكه والخضروات الطازجة ، يعد تتبع المنتجات the traceability of products أمرًا إلزاميًا ، للوفاء بهذا الالتزام يجب عليك توثيق مصادر منتجك ، وأن تكون قادرًا على تسليم إثبات المنشأ proof of origin لجميع الفواكه والخضروات .

3.7 التلوث بالحشرات :

" إن التلوث بالحشرات هو أحد أكبر مشكلات التمور في السوق الأوروبية. الآفة الرئيسية التي تصيب التمور هي عثة الخروب (Ectomyeloisceratoniae) والتي تتطور داخل الثمرة وتستمر في نموها عند وصولها إلى مصنع التعبئة وأثناء التخزين. يوصى باتخاذ تدابير وقائية بعد الحصاد. وحاليًا ، يعد التبخير بالفوسفين أو ثاني أكسيد الكربون الطريقة الأكثر استخدامًا للسيطرة على تطور الحشرات في التمور المخزنة في البلدان المنتجة الرائدة.

تستخدم معالجات الحرارة أيضًا لمنع تطور الحشرات. تموت الحشرات البالغة والبيض إذا تعرضت لدرجات حرارة أعلى من 50 درجة مئوية لفترة كافية. ويمكن أيضًا استخدام التخزين المبرد لمنع الإصابة في الأماكن التي من المحتمل أن تتواجد فيها الحشرات في التخزين العادي.

كما أن التمور عرضة للعدوى بالأفلاتوكسين بعد نضج الثمار وتليينها ، مما يوفر بيئة مناسبة لإنتاج الأفلاتوكسين ".

3.8 الملصقات والتعبئة والتغليف :

يجب أن يتوافق التمر المعروض في السوق الالماني مع التشريعات الخاصة بوضع العلامات الغذائية. يجب أن تذكر العبوات التجارية وعلب التمر الطازج التفاصيل التالية:

الاسم الشائع للمنتج.

الاسم الكامل لبلد المنشأ.

اسم وعنوان المنتج أو المعبئ أو المستورد أو مالك العلامة التجارية أو البائع (بائع التجزئة) في الاتحاد الأوروبي الذي يضع المنتج في السوق ، وكتابة "معبأ من أجل:" ، إن أمكن ؛

الدرجة والحجم (بالإشارة إلى معايير التسويق).

رقم الدفعة للتتبع (موصى به).

العلامة التجارية الرسمية لتحل محل اسم وعنوان المعبئ (اختياري) ؛

الشهادة العضوية ، بما في ذلك اسم هيئة التفتيش ورقم الشهادة (إن وجد).

الوزن.

يتطلب الاتحاد الأوروبي (EU) أن يكون النص الموجود على الملصق مكتوبًا بإحدى اللغات الرسمية لدولة عضو في الاتحاد الأوروبي وأن يكون مفهومًا للمستهلك.

يجب أن تتوافق العبوات التي يتم تسويقها داخل أوروبا مع المتطلبات العامة ، والتي تهدف إلى حماية البيئة ، وكذلك مع الأحكام المحددة المصممة لمنع أي خطر على صحة المستهلكين. يجب أن تحمي العبوة المنتج من التلوث والفقد والجفاف. انتبه أيضًا إلى تفضيل المشتري لطريقة العرض ، مثل التغليف الفردي أو الفرز (على سبيل المثال ، جانب واحد لأعلى). يجب أن تكون المنتجات والتعبئة والتغليف موحدة.

في المستقبل يمكنك توقع لوائح أكثر صرامة بشأن استخدام البلاستيك في التغليف، يهدف توجيه الاتحاد الأوروبي الجديد 2019/904 بشأن الحد من تأثير بعض المنتجات البلاستيكية على البيئة EU Directive 2019/904 on the reduction of the impact of certain plastic products on the environment إلى الحد من استخدام المواد البلاستيكية. مع الاستراتيجية الأوروبية للبلاستيك ، سيطلب المشترين عبوات بديلة وصديقة للبيئة.

4

ما المتطلبات الإضافية التي غالبًا ما يمتلكها المشترون ؟

4.1 شهادات الضمان:

غالبًا ما يكون للمشترين الأوروبيين متطلبات محددة ، اعتمادًا على قنوات المبيعات وقطاعات المنتجات. تشمل متطلبات المشتري الشائعة الحصول على شهادة GLOBALG.A.P. Certification والامتثال للمعايير الاجتماعية والبيئية

نظرًا لأن سلامة الأغذية هي أولوية قصوى في جميع قطاعات الأغذية الأوروبية ، يمكنك أن تتوقع من معظم المشترين طلب ضمانات إضافية منك في شكل شهادة. يطلب جميع المشترين في سلسلة التوريد ، مثل التجار ومصنعي الأغذية وتجار التجزئة ، تنفيذ نظام إدارة سلامة الأغذية على أساس تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (HACCP).

4.2 الامتثال الاجتماعي والبيئي:

هناك اهتمام متزايد بالظروف الاجتماعية والبيئية في مناطق الإنتاج. لدى معظم المشترين الأوروبيين قواعد سلوك يتوقعون منك الامتثال لها. على الرغم من أن جودة المنتج هي الأولوية القصوى ، إلا أن الامتثال الاجتماعي يصبح أكثر أهمية.

5

ما هي متطلبات الأسواق المتخصصة؟

بالإضافة إلى المتطلبات الرسمية والمشتركة ، تنطبق متطلبات محددة على الأسواق المتخصصة مثل التمور العضوية.

من أجل تسويق المنتجات العضوية في أوروبا ، يجب عليك استخدام طرق الإنتاج العضوي وفقًا للتشريعات الأوروبية European legislation والتقدم بطلب للحصول على شهادة عضوية مع جهة معتمدة .

6

الوثائق المطلوبة للتخليص الجمركي:

 فاتورة تجارية

فاتورة جمركية 

بوليصة الشحن 

بوليصة الشحن الجوي 

الشحن والتأمين

قائمة التعبئة

7

 ما هي منظمات دعم الجودة في الأردن ؟

يمكنك الاتصال بمنظمات دعم الجودة في الأردن لمزيد من المعلومات والدعم:

 MOA (وزارة الزراعة / مديرية التسويق الزراعي و التجارة الخارجية ).

JSMO (مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية).

JEPA (جمعية مصدري ومنتجي الفاكهة والخضار الأردنية).

مواضيع ذات صلة:

أسواق تصدير التمور انقرهنا